ღ مملكه ابداع انمي للبنات وبس ღ
أهلا بيكـِ يا مبدعة ... أخباركـ ايه ؟؟
هنفرح أوووى لو انضميتى لينا وبقيتى صديقة للمنتدى

تحياتنا :
الإدارة
العضوات


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة نهائية فى البلاغة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمة الليل
مشرفــ^ــة قسـم "التعليم الأزهرى"
مشرفــ^ــة قسـم
avatar

دولتى : غير معروف
انثى مشاركاتى : 77
نقاط : 4379
تاريخ انضمامى : 15/09/2011
عمرى : 20
موقعى & بلدى : ام الدنيا"مصر"
مزاجى : لا اله الا الله***محمد رسول الله

مُساهمةموضوع: مراجعة نهائية فى البلاغة   السبت ديسمبر 03, 2011 4:47 pm

مراجعة ليلة الامتحان فى البلاغة
المراجعة النهائية











 المراجعة النهائية
الإنشاء وأنواعه
 س: عرف الإنشاء ثم قسمه مع تعريف كل قسم مع بيان أساليب كل قسم .
الجواب : الإنشاء : هو قول يحتمل صدقاً ولا كذباً .
أقسامه : أ ) طلبي : وهو ما يستدعي مطلوباً غير حاصل وقت الطلب ولو في اعتقاد المتكلم
أساليبه : الاستفهام – الأمر – النهي – النداء – التمني .
ب) غير طلبي : وهو ما لا يستدعي مطلوباً غير حاصل وقت الطلب .
أساليبه : المدح – الذم – القسم – الرجاء – التعجب - ألفاظ العقود .
س : بين الإنشاء الطلبي وغير الطلبي ونوعه في الأمثلة الآتية : ( مهم )
1- قال تعالي : " يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون "
2- قال الشاعر : يا فتية الوطن المسلوب هل أمل علي جبـاهكم السمراء يكتمل ؟
3- قال الشاعر : لعمرك ما بالعقل يُكتسـب الغني ولا باكتساب المال يُكتسب العقل
4- قال الشاعر : بنفسي تلك الأرض ما أطيب الربا وما أحسن المصطــاف والمتربعا
الجواب : 1 – إنشاء طلبي نوعه نداء وأمر . 2- إنشاء طلبي نوعه نداء واستفهام .
3 – إنشاء غير طلبي نوعه قسم . 4- إنشاء غير طلبي نوعه تعجب .
س: بين الإنشاء الطلبي وغير الطلبي ونوعه في الأمثلة الآتية :
5- يقول الشاعر :
ولا تجلس إلى أهل الدنايا
فإن خلائق السفهاء تعدي

6- يقول الشاعر :
فليت الذي بيني وبينك عامر
وبيني وبين العالمين خراب

7- قال تعالى : { والأرض فرشناها فنعم الماهدون }
الجواب :
5- أسلوب إنشاء طلبي نوعه نهي 6- أسلوب إنشائي طلبي نوعه تمني .
7- أسلوب إنشائي غير طلبي ونوعه رجاء . 8- أسلوب إنشاء غير طلبي نوعه مدح
أولاً التمني ( للأدبي فقط )
س: ما التمني ؟ وما أدواته ؟ وما أنواعه ؟ مع التمثيل . ( أدبي فقط )
ج ) التمني هو : طلب شئ محبوب مرجو الحصول إما لكونه مستحيلاً ولكونه بعيد الحصول
الأداة : ليت .
أنواعه : أ ) ما لا يرجى حصوله لكونه مستحيلاً مثل ( يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسياً )
ب) ما لا يرجى حصوله لعدم الطمع . مثل ( يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين )
س2: بين ما في الأمثلة الآتية من تمن وعين الأداة .
ج) 1- يقول الشاعر : ليت الكواكب تدنو لي فأنظمها ** عقود مدح فما أرضى لكم كلمي
2- ويقول مروان بن أبي حفصة :
فليت الشامتين بنافدوك ** وليت العمر مد له فطالا
3- ويقول المتنبي في رثاء أخت سيف الدولة :
فليت طالعة الشمسين غائبة ** وليت غائبة الشمسين لم تغب
4- قال تعالى { وقال الذين يريدون الحياة الدنيا يا ليت لنا مثل ما أوتى قارون }
5- قال تعالى :{ يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين }
الجواب :
1- الشاعر يتمنى أن تدنوا الكواكب حتى ينظمها عقوداً يقدمها للممدوح لأن الكلمات الجميلة غير كافية وهذا الأمر يستحيل وقوعه . الأداة : ( ليت )
2- الشاعر يتمنى أن يكون الشامتون فداء لمعن بن زائدة ثم يتمنى أن يمدوا العمر لمعن وهاتان الأمنيتان مستحيلتان . الأداة : ( ليت )
3- في هذا البيت يدعي المتنبي أن أخت سيف الدولة شمس تعادل الشمس الحقيقية ثم يتمنى أن تغيب شمس الدنيا وتحل محلها شمس المرثية ثم يتمنى مرة أخرى ألا تغيب شمس المرثية وتظل مشرقة في الوجود للأبد وكلا الأمنيتين مستحيلتان .
4- في الآية الكريمة قوم قارون يتمنون أن يكون عندهم مثل ما عند قارون ولكن لا يطمعون في حصولها خصوصاً بعدما شاهدوا ما وقع لقارون .
5- في الآية الكريمة التمني ممكن الحدوث ولكنه بعيد المنال لعدم الطمع فيه والأداة ( ليت )
س: بين المعاني المجازية المقصودة والأداة المستعملة والغرض والعلاقة من التمني في الأمثلة التالية :
1- قالت تعالى : { فلو أن لنا كرة فنكون من المؤمنين }
2- قال تعالى { لعلي أبلغ الأسباب أسباب السموات فاطلع إلى إله موسى }
3- يقول مسلم بن الوليد : واهاً لأيام الصبا وزمانه ** لو كان أسعف بالمقام قليلاً
4- ويقول الشاعر:
عل الليالي التي أضنت بفرقتنا ** جسمي ستجمعني يوماً وتجمعه
5- ويقول الشاعر :
ولي الشباب حميدة أيامه ** لو كان ذلك يشتري أو يرجع
6- يقول الشاعر :
أسرب القطا من يعير جناحه ** لعلي إلى من قد هويت أطير
الجواب :
م الأداة المعنى الحقيقي المعنى المجازي الغرض العلاقة
1 لو شرطية للتمني إبراز المستحيل في صورة الممكن على سبيل الاستعارة المكنية الإطلاق والتقييد
2 لعل للرجاء التمني إبراز المستحيل في صورة الممكن على سبيل الاستعارة المكنية الإطلاق والتقييد
3 لو شرطية التمني إبراز المستحيل في صورة الممكن على سبيل الاستعارة المكنية الإطلاق والتقييد
4 عل للرجاء للتمني إبراز المستحيل في صورة الممكن على سبيل الاستعارة المكنية الإطلاق والتقييد
5 لو شرطية للتمني إبراز المستحيل في صورة الممكن على سبيل الاستعارة المكنية الإطلاق والتقييد
6 لعل للرجاء التمني إبراز المستحيل في صورة الممكن على سبيل الاستعارة المكنية الإطلاق والتقييد
ثانياً الأمر ( أدبي فقط )
س: ما الأمر ؟ وما صيغه ؟ مع التمثيل .
الجواب : تعريف الأمر : هو طلب الفعل على وجه الاستعلاء .
صيغه :
1- فعل الأمر : مثل : أ ) ( واصنع الفلك بأعيننا ووحينا )
ب) قول الشاعر : فاطلب العز في لظى ودع الذل ** ولو كان في ظلال الخلود
2- المضارع المقرون بلام الأمر :
مثل : أ ) [ وليكتب بينكم كاتب بالعدل ]
ب) قول الشاعر : من طلب المجد فليكن كعلي ** يهب الألف وهو يبتسم
3- اسم فعل الأمر : مثل : حذار – دراك – نزال
أ ) ( عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )
ب) ويقول الشاعر :وما السيف إلا زبرة لو تركته ** على الحالة الأولى لما كان يقطع
فدونكما لولا ليان نسيبها ** لظلت صلاب الصخر منها تصدع
4- المصدر النائب عن فعل الأمر :
مثل : أ ) قول النبي ( ص ) ( رفقاً بالقوارير )
ب) قوله تعالى : { وبالوالدين إحسانا }
ج ) يقول قطري بن الفجاءة : فصبراً في مجال الموت صبراً ** فما نيل الخلود بمستطاع
س5:بين المعاني المجازية المقصودة من الأمثلة التالية مع بيان العلاقة .
1- يقول الشاعر : أسيئي بنا أو احسني لا ملومة ** لدينا ولا مقلية إن تقلت
2- يقول الشاعر : أرني الذي عاشرته فوجدته ** متغا ضياً لك عن أقل عثار
3- يقول الشاعر : يالبكر انشروا لي كليباً ** يالبكر أين أين الفرار
4- يقول الشاعر : ألا أيها الليل الطويل ألا انجل ** بصبح وما الإصباح منك بأمثل
5- يقول الشاعر : فيا موت زر إن الحياة ذميمة ** ويا نفس جدي إن دهرك هاذل
6- يقول الشاعر : أخا الجود أعط ما أنت مالك ** ولا تعطين الناس ما أنا قائل
7- جالس الحسن أو ابن سيرين .
8- قوله تعالى : { قل تمتع بكفرك قليلاً إنك من أصحاب النار }
9- قوله تعالى : { قل تمتعوا فإن مصيركم النار }
10- قوله تعالى :{ اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير }
11- قوله تعالى : { فأتوا بسورة من مثله }
12- قوله تعالى : { كونوا قردة خاسئين }
13- قوله تعالى : { قل كونوا حجارة أو حديداً }
14- قوله تعالى : { ذق إنك أنت العزيز الكريم }
15- قوله تعالى : { قل أنفقوا طوعاً أو كرهاً لن يتقبل منكم }
16- قوله تعالى : { اصلوها فاصبروا أو لا تصبروا }
17- قوله تعالى : { رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات }
18- قوله تعالى : { كلوا من طيبات ما رزقناكم }
19- قوله تعالى : { فكلوا مما رزقكم الله حلالاً طيباً }
20- قوله تعالى : { كلوا من ثمره إذا أثمر }
21- قوله تعالى : { ادخلوها بسلام آمنين }
22- قوله تعالى : { انظر كيف ضربوا لك الأمثال }
23- قوله تعالى : { اهدنا الصراط المستقيم }
24- قوله تعالى : { انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه }
25- { يا بني استعذ بالله عن شرار الناس }
26- يقول الشاعر : يا خليلي خلياني وما بي ** أو أعيدا إلى عهد الشبـاب
27- يقول الشاعر : يا ليل طل يا نـوم زل ** يا صبــح قـف لا تطلع
28- يقول الشاعر : وعش إما قرين أخ وفي ** أمين الغيب أو عيش الآحاد
29- يقول الشاعر : فامض لا تمنن على يدا ** منك المعـروف من كدره
30- قوله تعالى : { يا أرض ابلعي ماءك }
31- يقول الشاعر : يا دار عبلة بالجواء تكلمي ** وعمي صباحاً دار عبلة واسلمي
32- يقول الشاعر : فمن شاء فليبخل ومن شاء فليجد * كفاني نداكم عن جميع المطالب
33- يقول الشاعر : أروني بخيلاً طال عمراً يبخله ** وهاتوا كريماً مات من كثرة البذل
الجواب :
الصيغة المعنى الحقيقي المعنى المجازي العلاقة المعنى
1- أسيئي – احسني الأمر الإباحة مطلق الأذن على سبيل المجاز المرسل الشاعر يبين أن كلا الأمرين محبب إلى نفسه سواء الإساءة أو الإحسان ولن يلوم محبوبته على ذلك .
2- أرني الأمر التعجيز السببية يتحدى الشاعر أن يوجد صديق يتغاضى عن عثرات صديقه
3- انشروا الأمر التعجيز السببية من المستحيل أن يبعث آل بكر كليباً بعد ان قتل فالأمر فيه تعجيز
4- انجلي الأمر التمني السببية يأمر الليل وهو لا يسمع ولا يطيع فخرج من معناه الحقيقي وهو الأمر إلى المعنى المجازي وهو التمني .
5- زر – جدي الأمر التمني السببية تمنى الشاعر أن يذوره الموت عندما وجد الحياة كريهة كما تمنى أن تجد نفسه في الحياة لأن أيامها قليلة

6- أعط الأمر الالتماس الإطلاق والتقييد يطلب المتنبي من سيف الدولة ألا يحوجه إلى مدح غيره
7- جالس الأمر الإباحة مطلق الأذن الفعل خرج من معناه الحقيقي إلى المعنى المجازي للإباحة .
8- تمتع الأمر التهديد السببية خرج الفعل من المعنى الحقيقي إلى المعنى المجازي فالتمتع بالكفر قليلاً ثم تساق بعدها إلى النار
9- تمتعوا الأمر التهديد السببية أي تمتعوا في الدنيا قليلاً فمصيركم النار
10- اعملوا الأمر التهديد السببية خرج من معناه الحقيقي إلى المعنى المجازي لأنه لا يفعل أن يأمر الله عباده بأن يعملوا ما يشاءون من خير أو شر والمعنى اعملوا ما شئتم فإن الله بصير بأعمالكم
11- فأتوا الأمر التعجيز السببية هذا على سبيل التعجيز لأن الله يعلم بأنهم لن يستطيعون الإتيان بسورة من القرآن .
12- كونوا الأمر التسخير أو التذليل مطلق الإلزام أو السببية هنا يقصد الانتقال من حالة إلى حالة المذلة او التسخير
13- قل – كونوا الأمر الإهانة أو الإذلال مطلق الإلزام أو اللزوم ليس المراد من الأمر الطلب أن يكونوا حجارة أو حديداً و إنما الغرض إهانتهم
14- ذق الأمر الإهانة أو الإذلال مطلق الإلزام أو اللزوم الفعل خرج إلى المعنى المجازي لأنه يقال أن هذا يقال له أثناء العذاب
15- قل - أنفقوا الأمر التسوية التضاد هنا يسوي بين الإنفاق طوعاً أو كرهاً بالنسبة للمشركين في عدم القبول
16- اصبروا الأمر التسوية التضاد هم سيعذبون سواء صبروا أو لم يصبروا فلا ينفعان
17- اغفر الأمر الدعاء الإطلاق والتقييد الدعاء من الأدنى إلى الأعلى وهنا يدعو سيدنا نوح أن يغفر الله له ولوالديه ومن دخل بيته
18- كلوا الأمر الامتنان الإطلاق والتقييد الأمر بالأكل من الطيبات على سبيل الامتنان
19- فكلوا الأمر الامتنان الإطلاق والتقييد الأمر بالأكل من الحلال الطيب على سبيل الامتنان
20- كلوا الأمر الامتنان الإطلاق والتقييد الأكل من الثمر عندما يثمر على سبيل الامتنان
21- ادخلوها الأمر الإكرام الإطلاق والتقييد الأمر بالدخول على سبيل الإكرام
22- انظر الأمر التعجب الإطلاق والتقييد على سبيل المجاز المرسل أمر الله بالنظر في كيفية ضرب الأمثال للمشركين
23- اهدنا الأمر الدوام خرج الفعل من معناه الحقيقي إلى المعنى المجازي للدوام والاستمرار
24- انظروا الأمر العظة خرج الفعل من معناه الحقيقي إلى المعنى المجازي للعظة والاعتبار
25- استعذ الأمر النصح الأمر بالاستعاذة بالله عن شرار الناس للنصح
26- خلياني الأمر التعجيز السببية يأمر الشاعر خليليه بأن يعيد إليه الشباب
27- ظل – زل – قف الأمر التمني تمنى أن يطول ليله ليطول معه إسعاده بالحبيب وتمنى أن يزول النوم ليشعر بالسعادة وتمنى أن يقف الصبح
28- عش الأمر التسوية التضاد عش في الدنيا أما قرين لأخ وفي وأما أن تعيش وحيداً
29- فامض الأمر التوبيخ اللزوم يوبخ الشاعر ويطلب المضي وعدم المن لأنه لا يأتي منه المعروف
30- ابلعي الأمر التسخير السببية طلب من الأرض أن تبتلع الماء والأرض جماد فهذا على سبيل التسخير
31- تكلمي الأمر التمني السببية يخاطب الديار ويأمرها أن تتكلم على سبيل التمني
32- فليبخل – فليجد الأمر التخيير مطلق الإذن يخير الشاعر من يريد البخل ومن يريد الجد
33- أروني الأمر التسوية التضاد يأمر الشاعر على سبيل التسوية أن يروه بخيلاً طال عمراً ببخله أو كريماً مات من كثرة البذل
الاستفهام ( أدبي وعلمي )
س : ( أ ) ما الاستفهام ؟ وما الأدوات التي تستخدم للتصور فقط وللتصديق فقط وللتصوير والتصديق معاً ؟
( ب ) استخرج أدوات الاستفهام مع بيان المستفهم عنه فيما يأتي : ( مهم جدا جدا )
1- ( أي الفريقين خبر مقام ) . 2- ( قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوماً أو بعض يوم )
3- قال لي كيف أنت ؟ قلت : عليل سهر دائم وحزن طويل
4- ( يومئذ يتذكر الإنسان وأني له الذكرى )
الجواب : (أ) الاستفهام هو : طلب حصول صورة المستفهم عنه في ذهن المستفهم .
الأدوات التي تُستخدم للتصوير فقط هي : ما – من – كم – كيف – أين – متي – أيان – أني .
الأدوات التي تُستخدم للتصديق فقط هي : هل .
الأدوات التي تُستخدم للتصوير والتصديق معاً هي : الهمزة .
( ب ) الأدوات المستفهم عنه بها
1- أي الفريقين
2- كم المدة الطويلة
3- كيف حالته
4- أني الذكرى

س بين المعاني المجازية المقصودة من الاستفهام .. مع بين العلاقة فيما يأتي . ( مهم جداً جدا )
1- قال الشاعر : حتام نحن نساري النجم في الظلم وما سراه علي خُف ولا قـدم
2- قال الشاعر : أبنت الدهر عندي كــل بنت فكيف وصلت أنت من الزحام ؟
4- قال تعالى : " فأين تذهبون "
5- قال الشاعر : ألست المرء يحي كـــل حمد إذا لم يكن للحمد جــابي
6- - قال الشاعر أتلتمس الأعداء بعد الذي رأت قيام دليل أو وضوح بيان ؟
7- - قال الشاعر أيقتلني والمشرفي مضـــاجعي ومسنونة رزق كأنياب أغوال
8 – قال تعالى : " أهم يقسمون رحمة ربك "
9- قال تعالى " أغير الله أتخذ ولياً "
10- قال تعالى " قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا "
11- - قال الشاعر من أية الطرق يأتي مثلك الكرم ؟ أين المحاجم يا كافور والجلم .
12- - قال الشاعر هل الدهر إلا غمرة وانجلاؤها وشيكا وإلا ضيقة وانفراجها
13- - قال الشاعر من للمحافل والجحافل والسري فقدت بفقدك نيراً لا يطلع
الجواب :
المعاني المجازية العلاقة
1- الإستبطاء السببية
2- التعجب اللزومية
3- التعجب اللزومية
4- التنبيه علي الضلال اللزومية
5- التقرير التقييد والإطلاق ويجوز أن تكون العلاقة اللزومية
6- إنكار الفعل اللزومية
7- إنكار الفعل اللزومية
8- إنكار الفاعل اللزومية
9- إنكار المفعول اللزومية
10- التهكم اللزومية
11- التحقير اللزومية
12- النفي اللزومية أو الإطلاق والتقييد
13- التعظيم اللزومية
س: بين المعاني المجازية المقصودة من الاستفهام مع بيان العلاقة فيما يأتي :
1- قال تعالى : { متى نصر الله }
2- قال تعالى : { مالي لا أرى الهدهد } 3- قال تعالى : { أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم }
4- قال تعالى :{ أفأ صفاكم ربكم بالبنين واتخذ من الملائكة أناثاً }
5- قال تعالى : { أنلزمكموها وأنتم كارهون }
6- قال تعالى : { أنى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين }
7- قال تعالى : { فهل لنا من شفعاء }
8- قال تعالى : { هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم }
9- قال تعالى :{ قالوا سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين }
10- قال تعالى : { أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه }
11- قال تعالى : { هل جزاء الإحسان إلا الإحسان }
12- قال تعالى : { وكم قرية أهلكناها }
13- قال تعالى : { فهل أنتم منتهون }
الجواب :
المعاني العلاقة
1- الاستبطاء السببية
2- التعجب اللزوم
3- التقرير اللزوم أو الإطلاق والتقييد
4- إنكار تكذيبي اللزوم
5- إنكار تكذيبي اللزوم
6- الاستبعاد اللزوم
7- العرض اللزوم
8- التشويق اللزوم
9- التسوية اللزوم
10- النهي اللزوم
11- النفي اللزوم
12- التكثير اللزوم
13- الإقرار اللزوم
مراجعة على الإنشاء الطلبي
السؤال الأول : في الأمثلة الآتية خرجت أنواع الإنشاء الطلبي من معناها الحقيقي إلى معناها المجازي وضحه مع بيان العلاقة :
1- قال الشاعر :
يا خليلي خلياني وما بي
أو أعيدا إلى عهد الشباب

الجواب : خرج الأمر من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التعجيز لعلاقة السببية
2- قال الشاعر :
يا ليل طل يا نوم زل
يا صبح قف لا تطلع

الجواب : خرج الأمر من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التمني لعلاقة السببية .
3- وقال تعالى :{ ألم نريك فينا وليداً }
الجواب : خرج الاستفهام من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التقرير علاقة اللزوم أو الإطلاق و التقييد
4- وقال شوقي :
إلام الخلف بينكمو إلاما
وهذي الضجة الكبرى علاما

الجواب : خرج الاستفهام من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التوبيخ لعلاقة اللزوم .
5- قال الشاعر :
أيا منزلي سلمى سلام عليكما
هل الأزمن اللاتي مضين رواجع

الجواب : خرج الاستفهام من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التمني لعلاقة الإطلاق والتقييد واللزوم .
السؤال الثاني : بين المعنى الحقيقي والمجازي والعلاقة فيما يأتي
1- قال الشاعر :
وعش إما قرين اخ وفي
أمين الغيب أو عيش الأحاد

الجواب : خرج الأمر من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التسوية لعلاقة التضاد .
2- وقال ابو نواس :
فامض لا تمنن عليّ يدا
منك المعروف من كدره

الجواب : خرج الأمر من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التوبيخ لعلاقة اللزوم .
3- وقال تعالى { يا أرض ابلعي ماءك }
الجواب : خرج الأمر من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التسخير لعلاقة السببية .
4- قال الشاعر :
ما للخطوب جنت على كأنها
جهلت بأن نداك بالمرصاد

الجواب : خرج الاستفهام من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو للتعجب لعلاقة اللزومية

5- وقال المتنبي في هجاء كافور :
من أية الطرق يأتي مثلك الكرم
أين المحاجم يا كافور والجلم

الجواب : خرج الاستفهام من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التحقير لعلاقة اللزوم .
6- وقال الشاعر :
عل الليالي التي أضنت بفرقتنا
جسمي ستجمعني يوماً وتجمعه

الجواب : خرج التمني من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو الرجاء لعلاقة الإطلاق والتقييد .
السؤال الثالث : بين المعاني المجازية المقصودة من أنواع الإنشاء الآتية :
1- قال تعالى : { أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير }
الجواب : خرج الاستفهام من المعنى الحقيقي إلى المعنى المجازي هو الإنكار لعلاقة اللزوم
2- قال الشاعر :
يا دار عبلة بالجواء تكلمي
وعمي صباحاً دار عبلة واسلمي

الجواب : خرج التمني من المعنى الحقيقي إلى المعنى المجازي وهو الدعاء لعلاقة الإطلاق والتقييد .
3- قال الشاعر :
أعيني جودا ولا تجمدا
ألا تبكيان لصخر الندى

الجواب : خرج النهي من المعنى الحقيقي إلى المعنى المجازي و هو التمني لعلاقة الإطلاق والتقييد .
4- وقال المتنبي :
أزل حسد الحساد عني بكبتهم
فأنت صيرتهم لي حسداً

الجواب : خرج الأمر من المعنى الحقيقي إلى المعنى المجازى وهو الدعاء لعلاقة الإطلاق والتقييد
5- وقال الشاعر في المدح :
ألست أعمهم جوداً واركا
هم عودا وأمضاهم حساماً

الجواب : خرج الاستفهام من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التقرير لعلاقة الإطلاق والتقييد
7- قال تعالى : { قالوا ربنا أمتان اثنتين وأحيينا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى مخرج من سبيل }
الجواب : خرج الاستفهام من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التمني لغرض إبراز المعنى في صورة الممكن لعلاقة الإطلاق والتقييد
8- قال تعالى : { فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا }
الجواب : خرج الاستفهام من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التمني لغرض إبراز المستحيل في صورة الممكن على سبيل الاستعارة المكنية لعلاقة الإطلاق والتقييد .
9- يقول الشاعر ألا ليت شعري هل أقول قصيدة ** فلا أشتكي فيها ولا أتعتب
الجواب : خرج الاستفهام من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التمني لغرض إبراز المعنى في صورة الممكن لعلاقة الإطلاق والتقييد
السؤال الرابع : في الأمثلة الآتية خرجت أنواع الإنشاء الطلبي من معناها الحقيقي إلى معناها المجازي وضحه مع بيان العلاقة :
1- قال تعالى : { أهذا الذي بعث الله رسولاً }
الجواب : خرج الاستفهام من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التهكم لعلاقة اللزوم وقالت أعرابية تشكو ابنها :
أنشأ يمزق أثوابي يؤدبني
أبعد شيبي يبغى عندي الأدبا

الجواب : خرج الاستفهام من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التعجب لعلاقة اللزوم
2- وقال الشاعر :
فدع الوعيد فما وعيدك ضائريا
أطنين أجنحة الذباب يضير؟

الجواب : خرج الأمر من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التحقير لعلاقة *****
3- وقال الشاعر :
أبنات الهدي أسعدن أو عد
ن قليل العزاء بالإسعاد

الجواب : خرج الأمر من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي هو التمني لعلاقة السببية .
السؤال الخامس : في الأمثلة الآتية خرجت أنواع الإنشاء الطلبي من معناها الحقيقي إلى معناها المجازي وضحه مع بيان العلاقة :
1- قال الشاعر :
من شاء فليبخل ومن شاء فليجد
كفاني نداكم عن جميع المطالب

الجواب : خرج الأمر من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التحقير لعلاقة اشتراكهما في مطلق اللزوم .
2- وقال أبو العتاهية في مدح الأمين :
فمن لي بالعين التي كنت مرة
إلى بها في سالف الدهر تنظر

الجواب : خرج الاستفهام من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التمني لعلاقة اللزوم
3- وقال الشاعر :
أنت في لهو وفي لعب
والموت نحوي يهوي فاتحاً فاه

الجواب : خرج الاستفهام من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو الاستبطاء لعلاقة السببية .
4- وقال الشاعر :
ألستم من ركب المطايا
وأندى العالمين بطون راح

الجواب : خرج استفهام من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التقرير لعلاقة اللزوم أو الإطلاق والتقييد .
5- وقال الشاعر :
أروني بخيلاً طال عمراً ببخله
وهاتوا كريماً مات من كثرة البذل

الجواب : خرج الأمر من معناه الحقيقي إلى معناه المجازي وهو التسوية لعلاقة التضاد

الفصل والوصل ( أدبي وعلمي )











[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيـہ الفردوسـﮯ
♥ المديرهـ العامهـ ♥
♥ المديرهـ العامهـ ♥
avatar

الاوسمة التكريمية :

من أجمل بنوتة فى الدنيا (( Golden Dream ))

شكرا يا قمر
دولتى : مصر
انثى مشاركاتى : 2037
نقاط : 6802
تاريخ انضمامى : 15/07/2011
عمرى : 20
موقعى & بلدى : مصر
مزاجى : بحبكم كلكم

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة نهائية فى البلاغة   الأحد ديسمبر 04, 2011 7:21 pm

شكرا يا قمر.... تسلميلنا












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdaa-anmi.only-girls.net
marwa2
♥ طبيبة المملكة ♥
avatar

الاوسمة التكريمية :






دولتى : مصر
انثى مشاركاتى : 330
نقاط : 4290
تاريخ انضمامى : 17/03/2012
عمرى : 25
مزاجى : الحمدلله

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة نهائية فى البلاغة   الأربعاء أبريل 11, 2012 3:13 pm

تسلم الايااااااااااااااااادى على الشرح الرائع










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥ نــــور الايـمـــــان ♥
♥ مديرة ♥
avatar

الاوسمة التكريمية :

دولتى : مصر
انثى مشاركاتى : 1538
نقاط : 6332
تاريخ انضمامى : 16/07/2011
عمرى : 16
موقعى & بلدى : مصر
مزاجى : تمام والحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة نهائية فى البلاغة   الأحد أبريل 15, 2012 5:33 pm

جزاكى الله كل خير










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
♥ المشرفهـ العامهـ ♥
♥ المشرفهـ العامهـ ♥
avatar

الاوسمة التكريمية :
دولتى : مصر
انثى مشاركاتى : 66
نقاط : 3852
تاريخ انضمامى : 24/05/2012
عمرى : 20
موقعى & بلدى : جنوب سيناء
مزاجى : هايل

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة نهائية فى البلاغة   الأحد مايو 27, 2012 5:11 pm

بورك فيكىCool










<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة نهائية فى البلاغة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ مملكه ابداع انمي للبنات وبس ღ :: المنتدى الثقافى :: قسم التعليم ♡-
انتقل الى: