ღ منتدى ملكات للبنات فقطღ
أهلا بيكـِ يا مبدعة ... أخباركـ ايه ؟؟
هنفرح أوووى لو انضميتى لينا وبقيتى صديقة للمنتدى

تحياتنا :
الإدارة
العضوات

ღ منتدى ملكات للبنات فقطღ

 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  عوامل ومسببات تساعد الطالب في التفوق الدراسي ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
emy shalloufa
♥ مراقبهـ ♥
♥ مراقبهـ ♥
avatar

دولتى : مصر
انثى مشاركاتى : 63
نقاط : 4580
تاريخ انضمامى : 27/08/2011
عمرى : 20
موقعى & بلدى : مصر
مزاجى : الحمد لله

مُساهمةموضوع: عوامل ومسببات تساعد الطالب في التفوق الدراسي ..    الأحد أغسطس 28, 2011 11:56 pm

سكينة القلب أي هدوء البال :
ومعناه عدم الشعور بالذنب , وعدم الشعور بالخوف , وهذا الأخير من أكبر المعوقات النجاح فالإقدام نحو إنجاز شيء ما , يجب أن يكون الشعار الذي يلازمنا طوال حياتنا , وإلا فإن الإخفاقات ستدمر حياتنا , وعلى مبدأ المثل القائل : (خير لك أن تشعل شمعة صغيرة , من أن تمضي جل حياتك تلعن الظلام).

تحقيق مستوى عال من الطاقة :
في داخل كل إنسان فينا طاقة هائلة , لكنها تحتاج إلى الشرارة التي تفجرها , ونحن في مسيرة حياتنا لن نقوى على الإنجاز بدون هذه الطاقة , ويقول دانتي إن الشعلة الهائلة هي نتاج شرارة صغيرة لذلك فمن أبرز سمات الطالب المتفوق , الطاقة المتوقدة في ذاته التي تدفعه نحو الإنجاز , وتحدي كل الظروف التي تعترض مسيرة حياته الدراسية , ويأتي دور الأسرة هنا في تدعيم طاقة الفعل لدى الطالب , فما يتوقعه الأهل من الابن له دور كبير في دفعه نحو الإنجاز وتحقيق النجاح والتفوق .


تحقيق علاقات طيبة مع الناس :
إن إقامة علاقات طيبة مع الآخرين من أساسيات تحقيق الذات لدى الفرد , وفي الحقيقة هناك اعتقاد خاطئ لدى بعض الأسر وهو إن العلاقات الاجتماعية للابن أثناء رحلته الدراسية أمر غير ضروري , وهي مضيعة للوقت وتنعكس هذه العلاقات بشكل سلبي على أداء الطالب الدراسي , وهذا الاعتقاد يظل خاطئاً مادام الطالب في حدود علاقات اجتماعية سليمة وفي حدود الوقت المخصص لمثل هذه العلاقات , فالذات لدى الطالب لا تتحقق إلا من خلال تفاعله مع الآخرين , الذين هم أيضاً بحاجة لتوكيد ذاتهم وبالتالي فإن تحقيق الذات عند الطالب إحدى درجات سلم التفوق الدراسي .

عدم الاحتياج المادي :
المسألة المادية تلعب فيها القناعات دوراً كبيراً , فبعض الناس من يقنع بدخل بسيط ويعيش على هذا الأساس وينجح في حياته , وآخرون يشعرون دائماً بحاجتهم المستمرة للمال , وهؤلاء قد يتعبون أكثر من غيرهم , وصدق رسول الله (ص) حين قال : ( منهومان لا يشبعان ، طالب علم وطالب مال ).
ولقناعة الإنسان وجهان , الإيجابي منها يسعده والسلبي منها يدمره من أجل ذلك فإن خير قناعة يعيش عليها الطالب وعلى الأسرة أيضاً مساعدته , انه ليس ابن أسرة غنية أو فقيرة أو أسرة مثقفة أو أمية , بل هو إنسان له استقلالية ويجب أن يعمل من خلال قدراته الذاتية , يقول "موريس شربل" (علينا أن نحقن أبناءنا الطلبة بفيروس الثقة بالنفس , والإحساس بالمسؤولية والاستقلال الذاتي وهي كفيلة بتحقيق نجاحهم الدراسي).
ومن الأهمية بمكان , أن نذكر هنا أن جو العطف والحنان والحب داخل الأسرة هي الزاد الغني , والرغيف الساخن , الذي يمنح الطالب وكل أفراد الأسرة القوة الذاتية الكفيلة بصنع النجاح والتفوق على الرغم من التحديات المادية التي يمكن أن تعيق طريق الأسرة .. يقول علماء النفس: ( إن كسرة خبز يابس في بيت يسوده الوئام , خير من بيت وافر اللحم يسوده الخصام ).

وجود أهداف ذات قيمة في حياة الإنسان :
إن تحديد هدف النجاح من قبل الطالب بحد ذاته نجاح , ويعزو علماء النفس ذلك , إلى أن الإنسان بشكل عام يحتاج إلى النجاح لأنه يمنحه الثقة بالنفس والمطالبة بالقبول الاجتماعي .












Everything is okay in the end. If it's not okay, then it's not the end
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه الفردوس
♥ بنوتة فضيهـ ♥
♥ بنوتة فضيهـ ♥
avatar

الاوسمة التكريمية :
دولتى : غير معروف
انثى مشاركاتى : 172
نقاط : 4677
تاريخ انضمامى : 25/07/2011
عمرى : 21
موقعى & بلدى : مـــصــر
مزاجى : تمام الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: عوامل ومسببات تساعد الطالب في التفوق الدراسي ..    الجمعة سبتمبر 02, 2011 2:26 pm

ميررررررررررسى يا عسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥ نــــور الايـمـــــان ♥
♥ مديرة ♥
avatar

الاوسمة التكريمية :

دولتى : مصر
انثى مشاركاتى : 1541
نقاط : 6457
تاريخ انضمامى : 16/07/2011
عمرى : 16
موقعى & بلدى : مصر
مزاجى : تمام والحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: عوامل ومسببات تساعد الطالب في التفوق الدراسي ..    الجمعة سبتمبر 16, 2011 9:51 pm

الله موضوع يجنن ميرسى










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيـہ الفردوسـﮯ
♥ المديرهـ العامهـ ♥
♥ المديرهـ العامهـ ♥
avatar

الاوسمة التكريمية :

من أجمل بنوتة فى الدنيا (( Golden Dream ))

شكرا يا قمر
دولتى : مصر
انثى مشاركاتى : 2037
نقاط : 6924
تاريخ انضمامى : 15/07/2011
عمرى : 20
موقعى & بلدى : مصر
مزاجى : بحبكم كلكم

مُساهمةموضوع: رد: عوامل ومسببات تساعد الطالب في التفوق الدراسي ..    السبت سبتمبر 17, 2011 12:13 am













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdaa-anmi.only-girls.net
نجمة الليل
مشرفــ^ــة قسـم "التعليم الأزهرى"
مشرفــ^ــة قسـم
avatar

دولتى : غير معروف
انثى مشاركاتى : 77
نقاط : 4501
تاريخ انضمامى : 15/09/2011
عمرى : 20
موقعى & بلدى : ام الدنيا"مصر"
مزاجى : لا اله الا الله***محمد رسول الله

مُساهمةموضوع: رد: عوامل ومسببات تساعد الطالب في التفوق الدراسي ..    الأربعاء نوفمبر 23, 2011 10:53 am

جزاك الله كل خير ان شاء الله
وبارك الله فيكى










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمونه الاموره
مشرفــ^ـــة قســم "القرآن الكريــم"
مشرفــ^ـــة قســم
avatar

الاوسمة التكريمية :
دولتى : غير معروف
انثى مشاركاتى : 139
نقاط : 4458
تاريخ انضمامى : 24/11/2011
عمرى : 19
موقعى & بلدى : أم الدنيا(مصر)
مزاجى : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: عوامل ومسببات تساعد الطالب في التفوق الدراسي ..    السبت نوفمبر 26, 2011 8:15 am

جزاك الله خيرا يا عسل










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
••.♥.No Name.♥.••
♥ طبيبة المملكة ♥
avatar

الاوسمة التكريمية :






دولتى : مصر
انثى مشاركاتى : 393
نقاط : 4933
تاريخ انضمامى : 02/09/2011
عمرى : 23
موقعى & بلدى : مصـــــــــــر
مزاجى : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: عوامل ومسببات تساعد الطالب في التفوق الدراسي ..    الأحد نوفمبر 27, 2011 4:26 pm

ThanQ

دمتى متألقة بموضيعك المميزة يا قمر










إذآ أردت ان تعيشَ سَعيـــــــــــــــداَ:

فلآ تفسَر گـّ ̯͡ـڵ شِـٍﮯـَي ..

ولآ تدقق ب’ گـّ ̯͡ـڵ شِـٍﮯـَي ..

ۆلآ تـפـلل گـّ ̯͡ـڵ شِـٍﮯـَي ..

ف’ إنْ الذين פـُللوا الألمآسَ ..

ۆجدوھَ " فـפـماً "

فَقط تَوكٌل عَلى الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة رسول الله
نور المملكهـ
نور المملكهـ


دولتى : غير معروف
انثى مشاركاتى : 31
نقاط : 4539
تاريخ انضمامى : 24/07/2011
مزاجى : الحمد لله تمام

مُساهمةموضوع: رد: عوامل ومسببات تساعد الطالب في التفوق الدراسي ..    الأحد نوفمبر 27, 2011 6:12 pm

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عوامل ومسببات تساعد الطالب في التفوق الدراسي ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توافق برج الدلو مع باقي الابراج!!
» كيف اهتم ببشرتى واعمل الميكب
» ماسبب الالام اسفل البطن والافرازات المهبلية الداكنة اللون في بداية الحمل ؟
» شرح طريقة تركيب طبق متحرك وبالصور حصريا
» بدل رجالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ منتدى ملكات للبنات فقطღ :: المنتدى الثقافى :: قسم التعليم ♡-
انتقل الى: